فصل: إعراب الآية رقم (87):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (85):

{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من الضمير (نا). (الصفح): مفعول مطلق، وجملة (فاصفح) معطوفة على جملة (إن الساعة لآتية).

.إعراب الآية رقم (86):

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ}.
(هو) ضمير فصل. (العليم) خبر ثان لـ (إن).

.إعراب الآية رقم (87):

{وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ}.
(والقرآن): معطوف على (سبعا)، الجار (من المثاني) متعلق بنعت لـ(سبعا).

.إعراب الآية رقم (88):

{لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ}.
(لا تمدَّن): (لا) ناهية، (تمدنَّ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم، والنون للتوكيد. الجار (منهم) متعلق بنعت لـ (أزواجا).

.إعراب الآية رقم (89):

{وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ}.
(أنا): توكيد للضمير في (إني). (المبين) خبر ثان لـ(إن).

.إعراب الآية رقم (90):

{كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ}.
(كما): الكاف اسم بمعنى مثل نعت لمفعول به مقدر، والفعل الذي نصب المفعول المحذوف مقدر، لدلالة لفظ (النذير) أي: أنذركم عذابا مثل الذي أنزلنا على المقتسمين.

.إعراب الآية رقم (91):

{الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ}.
ليس (الذين) مفعولا للنذير في الآية (89) لأنه موصوف بالمبين، والوصف الموصوف لا يعمل فهو نعت للمقتسمين، (عضين): مفعول ثانٍ منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

.إعراب الآية رقم (92):

{فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ}.
جملة (فوربك) مستأنفة، وجملة (لنسألنَّهم) جواب القسم، (أجمعين): توكيد للهاء في (نسألهم).

.إعراب الآية رقم (93):

{عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.
الجار (عمَّا) متعلق بنسألنهم.

.إعراب الآية رقم (94):

{فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}.
(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (95):

{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ}.
(المستهزئين) مفعول ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (96):

{الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}.
(الذين) نعت، وجملة (فسوف يعلمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (97):

{وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ}.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي (نعلم)، و(ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ(يضيق).

.إعراب الآية رقم (98):

{فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ}.
الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (سبح).

.إعراب الآية رقم (99):

{وَاعْبُدْ رَبَّكَ}.
جملة (واعبد) معطوفة على جملة (كن).

.سورة النحل:

.إعراب الآية رقم (1):

{أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}.
جملة (فلا تستعجلوه) معطوفة على جملة (أتى أمر)، ويجوز عطف الإنشاء على الخبر. جملة (سبحانه) مستأنفة، وهو اسم مصدر لعامل محذوف تقديره (نسبح)، جملة (وتعالى) معطوفة على المستأنفة (سبحانه)، و(ما) في (عمَّا) مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ(تعالى).

.إعراب الآية رقم (2):

{يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاتَّقُونِ}.
الجار (بالروح) متعلق بحال من (الملائكة) أي: مصحوبة، والجار (من أمره) متعلق بحال من (الروح)، و(أن) تفسيرية، والجملة بعدها تفسيرية، وجملة التنزيه (لا إله إلا أنا) خبر (أن)، و(لا) نافية للجنس، (إله) اسمها، والخبر محذوف تقديره مستحق للعبادة، (إلا) للحصر، (أنا) بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، والمصدر المؤول مفعول الإنذار. وجملة (فاتقون) معطوفة على جملة التنزيه، وحذفت ياء الفعل من (اتقون) تخفيفا، واجتزئ عنها بالكسرة.

.إعراب الآية رقم (3):

{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}.
الجار (بالحق) متعلق بحال من فاعل (خلق)، و(ما) في قوله (عما) مصدرية.

.إعراب الآية رقم (4):

{خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ}.
قوله (فإذا هو خصيم): الفاء عاطفة، (إذا) فجائية، ومبتدأ، وخبراه (خصيم مبين)، والجملة معطوفة على جملة (خلق) المستأنفة.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ}.
قوله (والأنعام): مفعول به لفعل محذوف تقديره: وخلق، وجملة (وخلق الأنعام) معطوفة على جملة (خَلَقَ الإِنْسَانَ)، وجملة (خلقها) تفسيرية للفعل المقدر. جملة (لكم فيها دفء) حالية من الهاء في (خلقها)، والجار (فيها) متعلق بحال من (دفء)، وجملة (ومنها تأكلون) معطوفة على جملة (لكم فيها دفء).

.إعراب الآية رقم (6):

{وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ}.
الجار (فيها) متعلق بحال من (جمال)، (جمال) مبتدأ، وجملة (تريحون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ}.
وجملة (وتحمل) معطوفة على جملة (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ)، وجملة (لم تكونوا) نعت لـ (بلد). الجار (بشق) متعلق بحال من الضمير في بالغيه، أي: لم تبلغوه إلا ملتبسين بالمشقة.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ}.
قوله (والخيل): اسم معطوف على (الأنعام) في الآية (5). قوله (لتركبوها): منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بالفعل (خلق) المقدر، وقوله (وزينة): مفعول من أجله، وإنما وصل الفعل إلى الأول باللام في قوله (لتركبوها) وإلى (زينة) بنفسه؛ لاختلال شرط في الأول وهو عدم اتحاد الفاعل، فإن الخالق الله والراكب المخاطبون، بخلاف الثاني، وجملة (ويخلق) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ}.
جملة (ومنها جائر) معترضة، وجملة (ولو شاء لهداكم) معطوفة على المستأنفة (وعلى الله قصد)، و(أجمعين) توكيد للكاف.

.إعراب الآية رقم (10):

{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لَكُمْ مِنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ}.
جملة (لكم منه شراب) نعت لـ (ماء) وجملة (ومنه شجر) معطوفة على جملة (لكم منه شراب)، وجملة (تسيمون) نعت لشجر، الجار (منه) متعلق بحال من شراب، وجملة (تسيمون) نعت لشجر، الجار (فيه) متعلق بـ (تسيمون).

.إعراب الآية رقم (11):

{يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
قوله (ومن كل): الواو عاطفة، والجار متعلق بنعت لمنعوت محذوف، أي: وشيئا من كل، وجملة (يتفكرون) نعت لـ(قوم).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.
جملة (والنجوم مُسَخَّرات) معطوفة على جملة (سخَّر) لا محل لها، والجار (بأمره) متعلق بمسخرات، وجملة (يعقلون) نعت لـ(قوم).

.إعراب الآية رقم (13):

{وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ}.
(وما ذرأ): اسم موصول معطوف على (القمر)، والجارَّان متعلقان بـ (ذرأ)، (مختلفًا) حال من (ما)، و(ألوانه) فاعل لـ (مختلفا).

.إعراب الآية رقم (14):

{وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
جملة (وهو الذي) معطوفة على جملة (هُوَ الَّذِي) في الآية (10)، جملة (تَلْبَسُونَهَا) نعت لـ (حِلْيَةً)، جملة (وترى) معترضة بين المتعاطفين، والمصدر (ولتبتغوا) معطوف على جملة (لتأكلوا)، وجملة (ولعلكم تشكرون) معطوفة على المفرد للابتغاء.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ}.
المصدر (أن تميد) مفعول لأجله؛ أي: كراهة، جملة (لعلكم تهتدون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (16):

{وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ}.
(وعلامات) معطوف على (سبلا)، وجملة (هم يهتدون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (17):

{أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ}.
جملة (أفمن يخلق) مستأنفة، (مَنْ) اسم موصول مبتدأ، والجارّ (كمن) متعلق بالخبر. وجملة (أفلا تذكَّرون) معطوفة على المستأنفة (أفمن يخلق).

.إعراب الآية رقم (18):

{وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}.
جملة (وإن تعدوا) مستأنفة، (رحيم) خبر ثانٍ.

.إعراب الآية رقم (19):

{وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ}.
جملة (والله يعلم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (20):

{وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ}.
جملة (والذين يدعون) مستأنفة، الجار (من دون) متعلق بحال من العائد على الموصول المقدر، وجملة (لا يخلقون) خبر، وجملة (وهم يُخْلَقون) حال من الواو في (يَخْلقون).